کد مطلب:370064 چهارشنبه 16 فروردين 1396 آمار بازدید:717

باب الصاد
 

[صفحه 197]

باب الصاد


524 صفوان بن یحیى أبو محمد البجلی بیاع السابری،


كوفی، ثقة ثقة، عین. روى أبوه عن أبی عبد الله علیه السلام، و روى هو عن الرضا علیه السلام، و كانت له عنده منزلة شریفة. ذكره الكشی فی رجال أبی الحسن موسى علیه السلام، و قد توكل للرضا و أبی جعفر علیهما السلام، و سلم مذهبه من الوقف، و كانت له منزلة من الزهد و العبادة، و كان جماعة الواقفة بذلوا له مالا كثیرا، و كان شریكا لعبد الله بن جندب و علی بن النعمان. و روی أنهم تعاقدوا فی بیت الله الحرام أنه من مات منهم صلى من بقی صلاته و صام عنه صیامه و زكى عنه زكاته. فماتا و بقی صفوان، فكان یصلی فی كل یوم مائة و خمسین ركعة، و یصوم فی السنة ثلاثة أشهر و یزكی زكاته ثلاث دفعات، و كل ما یتبرع به عن نفسه مما عدا ما ذكرناه یتبرع (تبرع) عنهما مثله. و حكى أصحابنا أن إنسانا كلفه حمل دینارین إلى أهله إلى الكوفة فقال: إن جمالی مكریة و أنا أستأذن الأجراء. و كان من الورع و العبادة على ما لم یكن علیه أحد من طبقته رحمه الله. و صنف ثلاثین كتابا، كما ذكر أصحابنا. یعرف منها الآن: كتاب الوضوء، كتاب الصلاة، كتاب الصوم، كتاب الحج، كتاب الزكاة، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب الفرائض، كتاب الوصایا، كتاب الشراء (الشرى) و البیع،


[صفحه 198]


كتاب العتق و التدبیر، كتاب البشارات نوادر. أخبرنا علی بن أحمد قال: حدثنا محمد بن الحسن قال: حدثنا محمد بن الحسن عن محمد بن الحسین بن أبی الخطاب الزیات، عن صفوان بسائر كتبه. مات صفوان بن یحیى رحمه الله سنة عشر و مائتین.


525 صفوان بن مهران بن المغیرة الأسدی‏


مولاهم ثم مولى بنی كاهل منهم، كوفی، ثقة، یكنى أبا محمد، كان یسكن بنی حرام بالكوفة و أخواه حسین و مسكین. روى عن أبی عبد الله [علیه السلام‏]، و كان صفوان جمالا، له كتاب یرویه جماعة أخبرنا أحمد بن علی بن نوح قال: حدثنا أحمد بن عبد الله بن قضاعه قال: حدثنا أبی قال: حدثنا أبی عن صفوان بن مهران بكتابه.


526 صالح بن أبی حماد أبو الخیر الرازی‏


و اسم أبی الخیر زاذویه، لقی أبا الحسن العسكری علیه السلام، و كان أمره ملبسا (ملتبسا) یعرف و ینكر. له كتب، منها: كتاب خطب أمیر المؤمنین علیه السلام، و كتاب نوادر أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن یحیى قال: حدثنا سعد بن عبد الله عن صالح بن أبی حماد.


527 صالح أبو مقاتل الدیلمی‏


ذكره أحمد بن الحسین، و قال: صنف كتابا فی الإمامة كبیرا حدیثا و كلاما و سماه كتاب الاحتجاج.


[صفحه 199]


528 صالح بن محمد الصرامی‏


شیخ شیخنا أبی الحسن بن الجندی له كتاب أخبار السید [ا] بن محمد، و تاریخ الأئمة علیهم السلام أخبرنا عنه أبو الحسن أحمد بن محمد بن عمران الجندی.


529 صالح بن سعید أبو سعید القماط


مولى بنی أسد، كوفی، روى عن أبی عبد الله علیه السلام ذكره أبو العباس. له كتاب یرویه جماعة منهم عبیس بن هشام الناشری أخبرنا القاضی أبو الحسین قال: حدثنا جعفر بن محمد بن إبراهیم قال: حدثنا عبید الله بن أحمد بن نهیك قال: حدثنا عبیس بن هشام عن أبی سعید القماط بكتابه.


530 صالح بن رزین‏


كوفی، روى عن أبی عبد الله علیه السلام. ذكره أصحاب الرجال، روى عنه منصور بن یونس. له كتاب رواه عنه الحسن بن محبوب. أخبرنا عدة من أصحابنا عن الحسن بن حمزة، عن محمد بن جعفر المؤدب قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عیسى قال: حدثنا الحسن بن محبوب عن صالح بن رزین بكتابه.


531 صالح الحذاء


كوفی، له كتاب أخبرنا الحسین بن عبید الله، عن أحمد بن جعفر، عن حمید


[صفحه 200]


بن زیاد قال: حدثنا القاسم بن إسماعیل قال: حدثنا صالح بكتابه.


532 صالح بن عقبة بن قیس‏


بن سمعان بن أبی ربیحة مولى رسول الله صلى الله علیه و آله، قیل: إنه روى عن أبی عبد الله علیه السلام، و الله أعلم. روى صالح عن أبیه عن جده، و روى عن زید الشحام، [و] روى عنه محمد بن الحسین بن أبی الخطاب و ابنه إسماعیل بن صالح بن عقبة، قال سعد: هو مولى. له كتاب یرویه [عنه‏] جماعة منهم محمد بن إسماعیل بن بزیع. أخبرنا الحسین بن عبید الله عن ابن حمزة قال: حدثنا علی بن إبراهیم عن ابن أبی الخطاب قال حدثنا محمد بن إسماعیل عن صالح بكتابه.


533 صالح بن الحكم النیلی الأحول‏


ضعیف، روى عن أبی عبد الله علیه السلام، روى عنه ابن بكیر و جمیل بن دراج. له كتاب، یرویه عنه جماعة، منهم بشر بن سلام. أخبرنا أحمد بن علی بن نوح قال: حدثنا محمد بن علی بن تمام قال: حدثنا علی بن محمد الجرجانی قال: حدثنا أبی و یحیى بن زكریا اللؤلؤی عن بشر بن سلام، عن صالح النیلی.


534 صالح بن عقبة بن خالد الأسدی‏


له كتاب أخبرنا أحمد بن محمد عن أبی علی بن همام قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مالك الفزاری قال: حدثنا محمد بن عمران القرشی قال: حدثنا الحسن بن الحسین اللؤلؤی، عن محمد بن إسماعیل بن بزیع، عن محمد بن‏


[صفحه 201]


أیوب، عن صالح بن عقبة بن خالد الأسدی.


535 صالح بن خالد المحاملی أبو شعیب الكناسی،


مولى علی بن الحكم بن الزبیر مولى بنی أسد، روى عن أبی الحسن موسى علیه السلام. له كتاب یرویه عنه جماعة، منهم عباس بن معروف أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن یحیى قال: حدثنا عبد الله بن جعفر قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عیسى قال: حدثنا عباس بن معروف قال: حدثنا أبو شعیب بكتابه.


536 صالح بن خالد القماط


له كتاب قال ابن نوح: حدثنا الحسین بن علی عن أحمد بن إدریس قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار عن أحمد بن محمد بن عیسى، عن محمد بن سنان عنه بكتابه.


537 صباح بن یحیى أبو محمد المزنی‏


كوفی، ثقة، روى عن أبی جعفر و أبی عبد الله علیهما السلام. له كتاب یرویه جماعة منهم أحمد بن النضر. أخبرنا عدة عن أحمد بن محمد بن یحیى قال: حدثنا الحمیری قال: حدثنا محمد بن الحسین قال: حدثنا أحمد بن النضر عن صباح بكتابه.


538 صباح بن صبیح الحذاء الفزاری‏


مولاهم، إمام مسجد دار اللؤلؤ بالكوفة، ثقة، عین، روى عن أبی عبد الله علیه السلام.


[صفحه 202]


له كتاب یرویه عنه جماعة، منهم عبیس بن هشام. أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا حمید قال: حدثنا القاسم بن إسماعیل قال: حدثنا عبیس بن هشام عن صباح بكتابه.


539 صباح بن نصر الهندی‏


له مسائل عن الرضا علیه السلام. أخبرنا أحمد بن عبد الواحد قال: حدثنا عبید الله بن أحمد الأنباری قال: حدثنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن لاحق الشیبانی قال: حدثنا یحیى بن زكریا اللؤلؤی قال: حدثنا الریان بن شبیب قال: أحضر المأمون أهل الكلام، و ذكر مسائل الرضا [علیه السلام‏] عن صباح بن نصر.


540 صبیح أبو الصباح مولى بسام بن عبد الله الصیرفی.


له كتاب یرویه عنه جماعة، منهم صفوان بن یحیى. أخبرنا أحمد بن عبد الواحد قال: حدثنا عبید الله بن أحمد الأنباری قال: حدثنا علی بن محمد بن رباح من كتابه قال: حدثنا القاسم بن إسماعیل أبو المنذر الأنباری قال: حدثنا صفوان بن یحیى عن صبیح أبی الصباح بكتابه.


541 صبیح الصائغ أبو علی،


كوفی، ثقة، له كتاب رواه محمد بن بكر بن جناح. أخبرنی الحسین بن عبید الله عن ابن الجنید قال: حدثنا محمد بن علی بن معمر قال: حدثنی (حدثنا) علی بن الحسن (الحسین) قال: حدثنی مخول عن محمد بن بكر بن جناح قال: حدثنا صبیح الصائغ أبو علی بكتابه.


[صفحه 203]


542 صعصعة بن صوحان العبدی‏


روى عهد مالك بن الحارث الأشتر. قال ابن نوح: حدثنا علی بن الحسین بن شقیر الهمدانی قال: حدثنا علی بن أحمد بن علی بن حاتم التمیمی قال: حدثنا عباد بن یعقوب قال: حدثنا عمرو بن ثابت عن جابر قال: سمعت الشعبی ذكر ذلك‏


عن صعصعة قال: لما بعث [علی‏] علیه السلام مالكا الأشتر كتب إلیهم‏: من عبد الله أمیر المؤمنین إلى نفر من المسلمین، سلام علیكم، إنی أحمد إلیكم الله الذی لا إله إلا هو. أما بعد: فإنی قد بعثت إلیكم عبدا من عبید الله لا ینام أیام الخوف و لا ینكل عن الأعداء حراز الدوائر، لا ناكل من قدم و لا واهن فی عزم، أشد عباد الله بأسا و أكرمهم حسبا، أضر على الكفار من حریق النار، و أبعد الناس من دنس أو عار، و هو مالك بن حارث أخا مذحج، لا نابی الضریبة، و لا كلیل الحد، علیم فی الجد، رزین فی الحرب، نزل أصیب و صبر جمیل. فاسمعوا و أطیعوا أمره، فإن أمركم بالنفر فانفروا، و إن أمركم أن تقیموا فأقیموا، فإنه لا یقدم و لا یحجم إلا بأمری، و قد آثرتكم به على نفسی، لنصیحته لكم و شدة شكیمته على عدوكم. عصمكم الله بالتقوى و زینكم بالمغفرة، و وفقنا و إیاكم لما یحب و یرضى، و السلام علیكم و رحمة الله و بركاته‏


، و ذكر الحدیث.


543 صابر مولى بسام بن عبد الله الصیرفی‏


مولى بنی أسد، روى عن أبی عبد الله علیه السلام. له كتاب. أخبرنا عدة من أصحابنا عن جعفر بن محمد قال: حدثنا محمد بن‏


[صفحه 204]


الحسن، عن محمد بن الحسن الصفار قال: حدثنا محمد بن الحسین بن أبی الخطاب، عن صفوان بن یحیى عن أبی صباح، عن صابر مولى بسام بكتابه.


544 صدقة بن بندار القمی‏


أبو سهل قدیم السماع، و عاش إلى أن مات سنة إحدى و ثلاثمائة، حكى ذلك الحسین بن عبید الله عن مشایخه، و كان ثقة خیرا. له كتاب التجمل و المروة، حسن، صحیح الحدیث.


545 الصلت بن الحر


له كتاب، أخبرنا أحمد بن محمد قال: حدثنا أحمد بن محمد قال: حدثنا یحیى بن زكریا بن شیبان عنه.